galalaldin
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
galalaldin

If you want to see innovation not occupy your thoughts with us the view that without any doubt
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 34

باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان 3 Empty
مُساهمةموضوع: باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان 3   باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان 3 Emptyالأحد مايو 31, 2009 10:34 am

من الشيطان الرجيم من همزه ، ونفخه ، ونفثه . وجاء مثله من رواية جبير بن مطعم ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي أسامة الباهلي ، وتفسيره في الحديث : فهمزه الموتة ، وهو الخنق الذي هو الصرع ، ونفخه الكبر ، ونفثه الشعر . وثبت في الصحيحين ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الخبث والخبائث . قال كثير من العلماء : استعاذ من ذكران الشياطين وإناثهم .

وروى الإمام أحمد ، عن سريج ، عن عيسى بن يونس ، عن ثور ، [ ص: 143 ] عن الحصين ، عن أبي سعد الخير ، وكان من أصحاب عمر ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى الغائط فليستتر ، فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا فليستدبره ، فإن الشيطان يلعب بمقاعد بني آدم ، من فعل فقد أحسن ، ومن لا ، فلا حرج . ورواه أبو داود ، وابن ماجه من حديث ثور بن يزيد به . وقال البخاري : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن عدي بن ثابت قال : قال : سليمان بن صرد استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ، ونحن عنده جلوس فأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " . فقالوا للرجل : ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ! فقال : إني لست بمجنون . ورواه أيضا مسلم ، وأبو داود ، والنسائي من طرق ، عن الأعمش به .

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله . وهذا على شرط الصحيحين بهذا الإسناد ، وهو في الصحيح من غير هذا [ ص: 144 ] الوجه .

وروى الإمام أحمد من حديث إسماعيل بن أبي حكيم ، عن عروة ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أكل بشماله أكل معه الشيطان ، ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان .

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، أنبأنا شعبة ، عن أبي زياد الطحان سمعت أبا هريرة يقول : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى رجلا يشرب قائما ، فقال له : " قه " . قال : لم ؟ قال : " أيسرك أن يشرب معك الهر ؟ " . قال : لا . قال : " فإنه قد شرب معك من هو شر منه الشيطان " . تفرد به أحمد من هذا الوجه . وقال أيضا : حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن الزهري ، عن رجل ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاء . قال : وحدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث الزهري .

وقال الإمام أحمد : حدثنا موسى ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير أنه سأل جابرا : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله حين يدخل وحين يطعم ، قال الشيطان لا [ ص: 145 ] مبيت لكم ولا عشاء هاهنا . وإن دخل ولم يذكر اسم الله عند دخوله ، قال : أدركتم المبيت . وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء . قال : نعم . وقال البخاري : حدثنا محمد ، حدثنا عبدة ، حدثنا محمد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني الشيطان أو الشياطين . " لا أدري أي ذلك " قال هشام . ورواه مسلم ، والنسائي من حديث هشام به . وقال البخاري : حدثنا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ، فقال : ها إن الفتنة هاهنا ، إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان . هكذا رواه البخاري منفردا به من هذا الوجه .

وفي السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يجلس بين الشمس والظل . وقال إنه مجلس الشيطان . وقد ذكروا في هذا معاني ; من أحسنها أنه لما كان الجلوس في مثل هذا الموضع فيه تشويه بالخلقة فيما يرى كان [ ص: 146 ] يحبه الشيطان ; لأن خلقته في نفسه مشوهة وهذا مستقر في الأذهان ، ولهذا قال تعالى : طلعها كأنه رءوس الشياطين [ الصافات : 65 ] . الصحيح أنهم الشياطين لا ضرب من الحيات كما زعمه من زعمه من المفسرين ، والله أعلم . فإن النفوس مغروز فيها قبح الشياطين ، وحسن خلق الملائكة ، وإن لم يشاهدوا ، ولهذا قال تعالى : طلعها كأنه رءوس الشياطين ، وقال النسوة لما شاهدن جمال يوسف : حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم [ يوسف : 45 ] . وقال البخاري : حدثنا يحيى بن جعفر ، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثنا ابن جريج أخبرني عطاء ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استجنح أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم ، وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله ، وأوك سقاءك واذكر اسم الله ، وخمر إناءك واذكر اسم الله ، ولو تعرض عليه شيئا .

ورواه أحمد ، عن يحيى ، عن ابن جريج به . وعنده : فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا . وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، عن فطر ، عن [ ص: 147 ] أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أغلقوا أبوابكم ، وخمروا آنيتكم ، وأوكوا أسقيتكم ، وأطفئوا سرجكم فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، ولا يكشف غطاء ، ولا يحل وكاء ، وإن الفويسقة تضرم البيت على أهله . يعني الفأرة . وقال البخاري : حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن كريب ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتني . فإن كان بينهما ولد لم يضره الشيطان ، ولم يسلط عليه . وحدثنا الأعمش ، عن سالم ، عن كريب ، عن ابن عباس مثله .

ورواه أيضا عن موسى بن إسماعيل ، عن همام ، عن منصور ، عن سالم ، عن كريب ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أما لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا . فرزقا ولدا لم يضره الشيطان .

وقال البخاري : حدثنا إسماعيل ، حدثنا أخي ، عن سليمان ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ; يضرب على كل عقدة مكانها ، عليك ليل طويل فارقد . فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان . هكذا رواه منفردا به [ ص: 148 ] من هذا الوجه . وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثني ابن أبي حازم ، عن يزيد يعني ابن الهادي ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عيسى بن طلحة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه . ورواه مسلم ، عن بشر بن الحكم ، عن الدراوردي ، والنسائي ، عن محمد بن زنبور ، عن عبد العزيز بن أبي حازم ، كلاهما عن يزيد بن الهادي به . وقال البخاري : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليله حتى أصبح . قال : ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه " أو قال : " في أذنه . ورواه مسلم ، عن عثمان ، وإسحاق ، كلاهما عن جرير به . وأخرجه البخاري أيضا ، والنسائي ، وابن ماجه من حديث منصور بن المعتمر به .





قمن حديث عبادة بن مسلم به . وقال الحاكم : صحيح الإسناد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika2dayo.yoo7.com
 
باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان
» باب ذكر خلق الجان وقصة الشيطان
» مداخل الشيطان على الصالحين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
galalaldin :: اسلاميات :: لنصرة رسول الله-
انتقل الى: